آداة رقم 1

المغاربة تداولوا 115 مليار درهم ببطائقهم البنكية في 90 يوما

المغاربة تداولوا 115 مليار درهم ببطائقهم البنكية في 90 يوما

المغاربة تداولوا 115 مليار درهم ببطائقهم البنكية في 90 يوما

المغاربة تداولوا 115 مليار درهم ببطائقهم البنكية في 90 يوما

أصبحت ثقافة استعمال البطائق البنكية الإلكترونية تترسخ لدى المغاربة حسب ما تؤكده الأرقام الصادرة عن المركز المالي البنكي، وهي المقترنه بالفصل الأول من العام الحالي، حيث أظهرت أن التداول قد ارتفع بنسبة 7.7 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
وبلغت عدد العمليات البنكية التي تمت عبر البطائق الإلكترونية حوالي 135.5 مليون عملية في ظرف ثلاثة أشهر فقط، ويتعلق الأمر بعمليات السحب أو الأداء في المراكز التجارية أو عمليات الشراء عبر الأنترنت.. وكشف نفس المركز أن حجم الأموال التي تم تداولها عبر البطائق، خلال الفصل الأول، قد بلغ 115 مليار درهم.. مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 8 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.
وتجاوز عدد البطائق البنكية المسلمة من طرف المؤسسات البنكية المغربية سقف الـ11.5 ملايين بطاقة، مسجلة ارتفاعا بـ5.1 في المائة مقارنة مع نهاية العام الماضي، حيث كان عدد البطائق في حدود 10.4 ملايين بطاقة أداء إلكترونية.
وردّ المركز هذا الارتفاع إلى النمو الذي يعرفه الإقبال على البطائق الإلكترونية التي تحمل علامة MasterCard وبطائق Visa، ذلك أن عددها ارتفع بنسبة 6.8 في المائة.. وفي نفس المنحى الإيجابي سارت البطائق البنكية التي تحمل علامة CMI التي حققت زيادة في عددها بنسبة 3.6 في المائة.
وتتوزع بنية البطائق البنكية، بصفة عامة، بين البطائق التي تحمل علامة CMI، وهي الممثلة لنصف سوق البطائق البنكية بالمغرب، بينما تشكل البطائق الحاملة لعلامة Visa أو Mastercard نسبة 47.1 في المائة من إجمالي البطائق البنكية الرائجة بالمملكة.
العمليات البنكية الوطنية هيمنت على التداولات المالية للمغاربة، حيث أنجزت أكثر من 129.4 مليون عملية سحب وأداء بالبطائق، وبلغ حجم الأموال المتداولة أكثر من 106 ملايير درهم، بينما عرفت البطائق البنكية ذات الطابع الدولي ارتفاعا بنسبة 56.8 في المائة من حيث عدد العمليات التي بلغت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي حوالي 515 ألف عملية، بينما بلغ حجم الأموال التي تداولها المغاربة على الصعيد الدولي أكثر من 801 مليون درهم.
ومن بين الأرقام الدالة على أن المغاربة أصبحوا يثقون في التعاملات المالية التي تتم عبر الأنترنت تلوح نسبة عمليات الأداء والشراء التي تمت عبر الشبكة العنكبوتية محققة 15.5 ملايين عملية، بمجموع مالي قيمته 11.2 في المائة درهم، ليسجل قطاع التجارة الإلكترونية بالمغرب نموا بنسبة 1.37 في المائة من حيث العدد و6.2 في المائة من حيث القيمة



مقالات يمكنك الاطلاع عليها 

مفهوم بطاقات الائتمان والبطاقات مسبوقة الدفع