آداة رقم 1

طرق حقيقيه لكى تربح من الانترنت

طرق حقيقيه لكى تربح من الانترنت


طرق حقيقيه لكى تربح من الانترنت













السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



بعد ان قدمنا شرح مبدئى لـ ما هو الربح من الانترنت


هذة هى التدوينه فى سلسله لكى تربح من الانترنت والتى نعرض فيها بعض افضل الطرق الصحيحه للربح من الانترنت والتى ننصح بتجربتها، وراعينا قدر الإمكان ان لا تتطلب اجاده اللغه الانجليزيه.


الطرق التى اخترناها لعرضها هى :

الربح من كتابه المقالات والأخبار

الربح من بيع المستعمل على الانترنت

وظيفه مدير لصفحات التواصل الاجتماعى

الربح من اليوتيوب والفيديو

صناعه وبيع المنتجات الرقميه

البيع بالعموله

انشاء موقع وبيع المنتجات من خلاله

استخدام المدونات فى الربح واعلانات ادسنس



ليس المطلوب منك عزيزى  أن تنفذ الشرح الخاص بأى طريقه منهم الآن .. لكن اقرأ بعنايه لتكوين فكره أولا عن كيف تتم كل طريقه، وبالتالى تستطيع ان تقرر اذا كانت مناسبه لك وتبدأ فى تعلمها ام لا. هيا لنبدأ ..
طرق الربح من الانترنت



1. الربح من كتابه الأخبار والمقالات 




الربح من الكتابه هو مجال واسع وكبير سنكتفى هنا بذكر طريقه تسمى مشاركه الأرباح وفى هذه الطريقه يكون المطلوب منك هو كتابه مقالات ومواضيع أو اخبار على موقع من مواقع مشاركه الأرباح


وفى مقابل ما تضيفه يعطيك الموقع جزء من الأرباح والتى غالبا يكون مصدرها برنامج اعلانات ادسنس.


هناك اكثر من اسلوب فى محاسبتك عبر طريقه مشاركه الأرباح منها مثلا ان يتم محاسبتك عن كل موضوع تكتبه ومنها ايضا ان يتم محاسبتك عن كل 100 زائر فريد للمواضيع التى تكتبها.


الطريقه المنتشره فى المواقع العربيه هى محاسبتك عن الربح المتحقق عن طريق اعلانات جوجل ادسنس التى تظهر بجانب المواضيع أو الأخبار التى أضفتها. ولذلك فانه يلزم ان يكون لديك حساب فى جوجل ادسنس.


اذا لم يكن لديك حساب فإنه يمكن كحل بديل ان تبحث عن شخص يملك حساب ويعطيك التصريح باستخدام حسابه عن طريق قناه مخصصه من هذا الحساب. (يجب ان يكون هذا الشخص أمين ويقيم فى نفس دولتك لكى استطاع ارسال لك الأموال بسهوله)







2. الربح من بيع الاشياء المستعمله 



تعتمد هذه الطريقه على بيع الاشياء المستعمله على الانترنت. مهلا .. هل تعتقد انها طريقه غريبه أو غير مجديه للربح من الانترنت؟ حسنا فكر من جديد ..


لماذا الاشياء المستعمله ؟ 

لا توجد منافسه فى السعر .. فالمنتجات الجديده يكون سعرها مقدر ومعروف مسبقا وهناك هامش ربح لا تستطيع ان تتجاوزه والا انصرف الناس الى بائع غيرك. لكن المستعمل يعتمد فى تقيمم سعره على التراضى بين البائع والمشترى ويمكن شراءه بثمن بسيط وبيعه بهامش ربح جيد. 
تحتاج التجاره فى المنتجات الجديده غير المستعمله الى رأس مال أكبر بكثير من المطلوب فى المستعمل. 
الكثير من المنتجات الجديده تحتاج الى متابعه بعد البيع مثل الضمان وارجاع المنتجات التالفه .. كما ان كثير من المشترين يبحثون عن شركات تقدم لهم مستندات وفواتير للشراء. 



لذلك فان بيع الأشياء المستعمله عبر الانترنت له ميزه اكبر


يمكنك ان تبدأ اولا فى الاشياء الخاصه بك التى تملكها بالفعل ولا تحتاج اليها وبعد ان تكرر العمليه أكثر من مره ابدأ فى بيع الأشياء الخاصه بالآخرين حيث تقوم بشرائها من اصحابها وبيعها على الانترنت بأعلى سعر ممكن.




كيف تقوم بالتجاره فى الاشياء المستعمله عبر الانترنت ؟

أولا تحديد المنتج والحصول عليه.



كثير منا لديه العديد من الاشياء القديمه والمستعمله التى لم يعد بحاجه اليها . هذه الأشياء قد تكون على سبيل المثال وليس الحصر :


( اجهزه رياضيه – اجهزه الكترونيه وكهربائيه – دراجات بخاريه وهوائيه – كتب قرأتها ولم تعد بحاجه اليها – اثاث بجميع انواعه – تحف وانتيكات وديكورات .. الخ )


الا انه فى البدايه انصحك ان تبتعد عن الأجهزه الالكترونيه والكهربائيه


ولاحظ انه كلما كان الشئ المباع فريدا من نوعه يكون هناك فرصه لبيعه بسعر أعلى.




ثانيا نشر اعلانك على الانترنت




هناك مواقع التسوق مثل سوق.كوم وهى فى الأساس متخصصه فى المنتجات الجديده لكنها ايضا تسمح لك بعرض المنتجات المستعمله


وهناك مواقع متخصصه فى نشر الاعلانات تقوم بنشر اعلانك اى كان وحتى اعلانات الوظائف والعقارات تقوم بنشرها واشهرها على الاطلاق هو دوبيزل


يمكنك البحث على الانترنت عن هذه المواقع ونشر اعلانك عليها للوصول الى اكبر عدد ممكن من المشترين


أمثله :




بيزات النشر بدون تسجيل 
ثالثا الشحن والاستلام



يكون التسليم واستلام المبلغ حسب الاتفاق بينك وبين المشترى ودون ان يأخذ الموقع الذى تنشر عليه اى عموله من الطرفين


وفى حاله موقع سوق.كوم فهو يسمح لك ان تختار ما بين ان تقوم انت بالشحن عن طريقك او يقوم الموقع بانهاء اجراءات الشحن واستلام المبلغ من المشترى والميزه هنا ايضا ان المشترى يمكن ان يقوم بالدفع اون لاين عن طريق بطاقته الائتمانيه اذا كنت تفضل ذلك . لكن فى المقابل فان موقع سوق يأخذ عموله تتراوح بين 5% و 10% + ما يقدر بـ 5 جنيها مصريه رسوم . من هنا تجد كل شئ عن عموله موقع سوق.كوم







3. اداره صفحات التواصل الاجتماعى 




من الاعمال التى يمكن القيام بها عن طريق الانترنت هو اداره صفحات التواصل الاجتماعى للشركات والأفراد الذين يحتاجون لهذه الخدمه. فالكثير من الناس يقضى ساعات طويله بالفعل على هذه المواقع بدون هدف او عائد. لماذا لا تستغل هذه الساعات الطويله فى القيام بشئ مفيد وله عائد مادى لا بأس به.


الصفحات على مواقع التواصل اصبحت جزء اساسى من الواجهه العامه لاى شركه تعمل فى اى مجال ونادرا ما تجد موقع على الانترنت لا يكون له صفحات رديفه على اكثر من شبكه الاجتماعيه .


و لا تستطيع الان ان تجد شركه ليس لها على الاقل صفحه واحده على فيس بوك مثلا.


معظم هذه الشركات واصحاب المواقع يحتاجون الى من يدير صفحاتهم بالنيابه عنهم اما لعدم التفرغ فى حاله اصحاب المواقع واما لحاجتهم الى متخصصين يقومون بهذه المهمه بإحترافيه فى حاله الشركات.







هذه الوظيفه منتشره الان فى الدول الاجنبيه وتسمى Social Media Administrator ويمكن القول ان لها مستقبل جيد فى العالم العربى نظرا للتطور الكبير الذى يحدث والاعتماد على الانترنت بصوره اكبر مع مرور الوقت.


وبالرغم من انها ليست وظيفه سهله فهى تحتاج الى علم ودراسه متعمقه فى استغلال وسائل التواصل الاجتماعى لكن حاليا يمكن القيام بها فى العالم العربى بسهوله اكبر نظرا لان السوق لم يصل الى النضج الكافى ونظرا لان الأجر عن هذه الوظيفه أقل من المستوى العالمى.




ما الذى تحتاجه لكى تقوم بوظيفه مدير صفحات Admin

أولا تحتاج ان تكون ملما باساسيات اداره صفحات التواصل الاجتماعى يمكنك الحصول على كورسات سواء مجانيه او مدفوعه فى هذا المجال . كما يجب عليك البحث على الانترنت لزياده معلوماتك ومعرفتك وستجد العديد من المدونات التى تقدم معلومات مفيده جدا . شاهد مثلا : الدليل الكامل لزياده التفاعل على صفحات الفيس بوك.


لاحظ ان اصحاب هذه الصفحات يكون لهم اهداف محددة من انشائها ويجب ان تعرف هدف الجهه صاحبه الصفحه وتكون لديك المهاره والقدره اللازمه لتحقيقه فمنهم من يسعى الى زياده المبيعات عبر الاقناع بجوده المنتج ومنهم من يسعى الى التواصل والرد على الاستفسارات ومنهم من يسعى الى تحسين الصوره العامه للجهه صاحبه الصفحه .. وهكذا


فالأمر يتعدى مجرد نشر بوستات وصور والرد على الاستفسارات فهناك الكثير من المهارات والامور التى يجب ان تتعلمها لكى تقوم بهذه المهمه بفاعليه .






ثانيا تحتاج الى الاعلان عن نفسك كشخص يقوم بتقديم هذه الخدمه . اليك هذه الافكار لتقوم بالحصول على عملاء لديهم صفحات ويبحثون عن من يديرها لحسابهم : 
بعض مواقع اعلانات الوظائف تسمح بنشر عروض للوظائف يمكنك نشر خدمتك كعرض وظيفه وليس طلب وظيفه مثال : موقع عرض وطلبموقع مرجان
مخاطبه المسئولين عن اداره هذه الصفحات مباشره سواء عن طريق الصفحات نفسها او عن طريق بيانات التواصل الخاصه بهم. 
يمكنك انشاء صفحه على موقع مثل فيس بوك أو مدونه مجانيه على خدمات مثل ورد بريس او بلوجر او عبر ونشر خدمتك التى تقدمها ووسائل الاتصال بك 
كما يمكنك كتابه مقال عن اهميه مواقع التواصل الاجتماعى واضافه خدمتك ضمن المقاله ونشر هذه المقاله على وسائل النشر المختلفه. 


ومع تطور عملك فى هذا المجال سوف تحتاج الى بعض الأدوات المفيده والتى تمكنك من اداره اكثر من صفحه وأكثر من حساب على الشبكات الاجتماعيه المختلفه. يمكنك حينها ان تبحث على الانترنت عن هذه الأدوات والتى قد تكون عباره عن برامج او مواقع وتسمى Social media management وذلك بعد ان تكون لديك خبره فى هذا المجال وأصبح لديك الكثير من العملاء.



4. الربح من اليوتيوب ومواقع الفيديو 




تعتمد هذه الطريقه على انشاء وصناعه فيديوهات ورفعها على المواقع التى تسمح لك بالربح من الفيديوهات واهمها موقع يوتيوب. تسمح لك هذه المواقع بالربح من الاعلانات التى تظهر بجانب او بداخل الفيديو نفسه.


ان صناعه وعمل فيديوهات ليس بالأمر الصعب كما قد تتصور. كما انه لكى تقوم بعمل فيديو فليس من الشرط ان يكون لديك كاميرا وتصور بها الفيديوهات (على الرغم من ان ذلك منصوح به جدا) . هناك العديد من برامج عمل الفيديو المجانيه والمدفوعه. أشهر البرامج المجانيه هو موفى ميكر Movie Maker من مايكروسوفت ويمكنك تحميله من هنا : Movie Maker Download


وأشهر برنامج مدفوع هو camtasia studio




كيفيه الربح من اليوتيوب ومواقع الفيديو

أولا الحصول على فيديوهات لك الحق فى استخدامها استخدام تجارى



ليس اى فيديو تستطيع ان تربح منه فيجب ان تكون الفيديوهات التى تقوم برفعها لك الحق فى استخدامها أو تكون الفيديوهات التى ترفعها ليس لها حقوق أو تكون صنعتها بنفسك وهو الأفضل


عموما اذا اردت الحصول على فيديوهات ليس لها حقوق استخدام تجارى يمكنك الحصول عليها من اليوتيوب نفسه كما هو موضح فى الصوره :








وبعدها يمكنك تحميل هذه الفيديوهات والتعديل عليها كما تريد ورفعها مره اخرى الى حسابك.
ثانيا التسجيل فى مواقع الربح من الفيديوهات 


موقع يوتيوب اذا كنت تملك بريد على جيميل Gmail فيمكنك تسجيل الدخول مباشره الى يوتيوب عبر حسابك فى جيميل 


واذا كنت لا تملك حساب فيمكن ببساطه التسجيل فى جوجل ليكون لديك حساب يمكنك استخدامه مع جميع خدمات جوجل. اليك هذا الفيديو السريع الذى يشرح التسجيل فى جوجل


بعد ذلك قم بالدخول الى حسابك فى يوتيوب وانشاء قناه وقم برفع فيديوهاتك عليها 


بعد رفع الفيديوهات يجب ان تقوم بطلب تمكين حسابك على يوتيوب من عرض الاعلانات والربح منها. قم بالدخول الى صفحه تقديم طلب الربح من الفيديوهات ثم اضغط على زر تمكين حسابى. 


ويمكنك بعد ذلك مشاهده ارباحك عن طريق الاحصائيات الموجوده بحسابك 




موقع دايلى موشن شبيه لموقع يوتيوب ويقدم ايضا امكانيه الربح من الفيديوهات المرفوعه عليه. لكى تستخدمه يتم اتباع نفس الخطوات لموقع يوتيوب الا انك لا تحتاج الى تقديم طلب للربح من فيديوهات لانه بمجرد ان تسجل كشريك فى الموقع يكون الربح متاح مباشره رابط التسجيل كشريك فى موقع دايلى موشن من هنا


وبرغم ان الموقع تتوفر له واجهه باللغه العربيه الا ان المشاهدات باللغه العربيه قليله الى حد كبير بالمقارنه بموقع يوتيوب وهذا بالطبع سيجعل الأرباح اقل بكثير. 



عند اختيار طريقه الربح من الفيديوهات عليك ان تتعلم بعض اساسيات السيو SEO الخاصه بالفيديو. كما يجب ان تكون عناوين الفيديو مبهره ولها جاذبيه لزياده عدد المشاهدات وبالتالى تحقيق اعلى ربح ممكن.


اليك هذا الموضوع الذى يعرض افضل الصيغ لكتابه العناوين وهى مناسبه للمقالات والفيديو واى محتوى آخر على الويب.




الربح من الفيديوهات كمنتج رقمى يمكن بيعه




يمكنك البحث فى مدونه الويب العربى عن : بيع المنتجات الرقميه للتعرف اكثر عن الموضوع


فبالاضافه الى ماسبق توفر بعض المواقع امكانيه بيع الفيديوهات بدلا من الربح من مشاهدتها. اذا قررت ان تحترف عمل وصناعه الفيديوهات فهذه الخاصيه سوف تفيدك بالتأكيد .






الربح من بيع الفيديوهات يحقق دخل اعلى واسرع بكثيرمن الربح من الاعلانات المصاحبه لها




موقع فيميو vimeo يسمح لك ببيع الفيديوهات بدلا من الربح من الاعلانات المصاحبه لها


اقرأ التفاصيل من هنا باللغه الانجليزيه


موقع دايلى موشن DailyMotion ايضا به هذه الامكانيه


التفاصيل من هنا باللغه الانجليزيه ايضا






كما يمكنك استخدام موقع اسناد لبيع فيديوهاتك وخاصه اذا كانت فيديوهات تعليميه أو كورسات.



5. بيع المنتجات الرقميه 




اذا كنت تستطيع صناعه وانتاج منتج رقمى من اى نوع فيمكنك البدء ببيعه والربح من منه


وذلك عن طريق موقع اسناد asnadstore.com


وهناك ايضا موقع اكواد : acwaad.com


المقصود بالمنتج الرقمى هو اى نوع من الملفات يتم تدواله الكترونيا ويرغب الآخرون فى شراؤه مثل ( كتاب الكترونى، برنامج كمبيوتر، تطبيق موبايل، فيديو، قالب ورد بريس، صور )


بيع المنتجات الرقميه ذكرناه بشئ من التفصيل فى جميع مواقع العمل من خلال الانترنت


وللاستزاده حول هذا الموضع ارشح لك تحميل وقراءه دليلك الى النشر الرقمى والنشر الالكترونى من مدونه فرصه باقيه







6. البيع بالعموله 



فى الحقيقه هو من افضل اساليب الربح من الانترنت ولكن مشكلته الأساسيه هو انه لا توجد فرص كثيره للتسويق بالعموله باللغه العربيه. ستكون مهمتنا فى الفتره القادمه تجميع فرص البيع بالعموله باللغه العربيه وتقديمها الى الساده متابعى مدونه الويب العربى فى موضوع منفصل كما فعلنا قبل ذلك مع جميع مواقع العمل على الانترنت العربيه.
ولكن ما هو التسويق بالعموله ؟



هو ببساطه ان تقوم بالتسويق لخدمات او منتجات شخص آخر وتحصل فى المقابل على عموله عن كل عمليه بيع تتم عن طريقك .






مثال بسيط : شركه تبيع اجهزه كمبيوتير ولاب توب تبيع الجهاز ب 350 دولار وانت مسوق تعطيك الشركه رابط لكى تعطيه للمشترين فاذا قمت باعطاء رابط (لينك) الشراء الى صديقك وقام صديقك بالضغط على الرابط والدخول على موقع الشركه وشراء الجهاز فسوف تحصل انت على العموله التى حددتها لك الشركه ولنقل مثلا انها 10% أى حوالى 35 دولار.






إذن انت تحصل على الربح من التسويق بالعموله عندما يقوم شخص بالشراء للمنتج عن طريقك وعندها تستحق العموله المتفق عليها مع الجهه التى تبيع المنتج او الخدمه.







ولكى يكون الموضوع ابسط :


انت : تحصل على الرابط من الشركه التى تبيع


المشترى : يضغط على هذا الرابط الذى تقوم بإعطائه له والذى اعطته لك الشركه


الشركه : تبيع المنتج او الخدمه للمشترى


وبعدها تستحق انت عمولتك المتفق عليها مع الشركه








الخطوات الاساسيه للتسويق بالعموله



وليس شرط ان تكون العموله عن طريق بيع المنتجات والخدمات فقط بل هناك شكل اخر يسمى بالانجليزيه Cost Per Action وفيه تحصل على عمولتك عندما يقوم الشخص باجراء معين مثل التسجيل فى موقع او ملئ استماره معينه .
كيف يتم التسويق بالعموله ؟
أولا الاتفاق مع الشركه والحصول على الرابط



هناك طريقتان






التسجيل المباشر على موقع الشركه نفسها التى تبيع المنتج مباشره لكى تكون معتمد لديها للتسويق لمنتجاتها او خدماتها وتحصل على الرابط الخاص بك الذى تعطيه للمشترين لكى يشتروا من خلالك.






أو التسجيل فى شبكات البيع بالعموله وهى مواقع متخصصه تكون عباره عن همزه وصل بين الشركات التى تبحث عن بيع منتجاتها وبين المسوقين الذين يبحثون عن الربح من خلال التسويق لهذه المنتجات وتتولى الشبكه جميع الأمور مثل اعطائك الرابط الخاص بك واعطائك احصائيات بعدد الذين قاموا بالشراء من خلالك وايضا تتولى محاسبتك واعطائك عمولتك بالنيابه عن الشركه الأصليه صاحبه المنتج . وبذلك تكفيك عناء البحث عن الشركات والتعامل مع كل منها على حدى .


نحن نفتقر الى مثل هذه الشبكات باللغه العربيه مثل شبكه التسويق بالعموله لحسوب والتى لا توجد عليها الكثير من فرص التسويق.


بالإضافه الى شبكه عربى ادز وايضا شبكه ادنتوب وهذه الشبكات من الصعب الى حد ما الانضمام اليها.


اما اذا كانت لغتك الانجليزيه جيده او على الأقل تستطيع الكتابه والقراءه بها بسهولة فالإمكانيات والاختيارات لا نهايه لها وسنكتفى حاليا بالشبكات التى ذكرناها من قبل فى تدوينه الطرق والاساليب واهم المواقع المستخدمه للربح من الانترنت






وانتظرونا بإذن الله فى تدوينة جميع فرص التسويق والبيع بالعموله باللغه العربيه

ثانيا التسويق والبيع



بعد الاتفاق مع الشركه يأتى دور الوصول الى الزبائن والعملاء ويستخدم المسوق العديد من طرق التسويق لكى يصل الى الزبائن ويقنعهم بالشراء عن طريقه : 
الوصول اليهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى مثل فيس بوك وغيره 
مواقع المفضلات وهى ليست كثيره عربيا مثل موقع ثبت
المراسله عبر البريد الالكترونى (قوائم البريد) 
المنتديات 
عرض المنتج ورابط الشراء الخاص بالمسوق فى مدونه ثم استخدام العديد من الطرق لجلب الزوار الى هذه المدونه ويشاهدوا المواضيع التى تقنعهم بالشراء ليقوموا بالضغط على الرابط ثم الشراء 
الحملات الاعلانيه المدفوعه على الانترنت مثل اعلانات فيس بوك واعلانات جوجل وموقع مثل زوار
الروابط المصاحبه للفيديوهات على مواقع مثل يوتيوب 


باختصار اى وسيله تؤدى للوصول للعملاء يمكن استخدامها وحتى المراسله عن طريق رسائل الموبايل SMS وبرامج الشات على الموبايل مثل whatsapp و viper
ثالثا الحصول على الربح (العموله)



يتم الحصول على العموله فى المواقع الاجنبيه عاده عن طريق البنوك الالكترونيه او التحويل البنكى Wire Transfer وخدمه باى بال او بطاقه وحساب بايونير(شاهد شرح الحصول على ماستر كارد من بايونير + حساب بنكى امريكى + 25$ دولار هديه )


اما بالنسبه للمواقع العربيه عموما فيتم استخدام باى بال والشيكات والايداعات البنكيه والوسطاء الماليون والطرق المحليه مثل فودافون كاش مثلا للمقيمين فى مصر







7. الربح من بيع منتجاتك عن طريق موقعك الخاص 




سنتناول هذه الطريقه باختصار فى الوقت الحالى


العالم يتطور بسرعه والعمل والربح من الانترنت يتطور معه


وحقيقه لا استطيع تحديد ما هو الأفضل لكى انصحك به هل بيع المنتجات عن طريق مواقع التسوق ام بيعها عن طريق موقعك الخاص ؟ .. اتكلم هنا عن الجدوى الاقتصاديه والسهوله والسرعه ..






فقط اريدك ان تعرف هذه الأشياء المهمه بخصوص فكره انشاء موقع خاص بك تبيع من خلاله : 


أولا : انشاء موقع لتبيع عليه منتجاتك لم يعد شيئا صعبا ولا يتطلب صرف الكثير من الأموال كما قد تتخيل .. فقط بخمسه دولارات او اكثر حسب جوده التصميم تحصل على متجر (محل) الكترونى جاهز لعرض منتجاتك . شاهد الأمثله الآتيه : 






هذه فقط بعض الأمثله ويمكنك البحث عن شركه تصميم واستضافه قويه لتنشئ لك متجر الكترونى جاهز وتستضيفه لكى يبدأ العمل. 


بل وحتى تستطيع الاكتفاء بصفحه على فيس بوك تعرض عليها منتجاتك وتستلم الطلبات من المشترين من خلال رسائلهم. 


ثانيا : تحصيل المبلغ من العملاء (المشترين) عن طريق الانترنت ليس صعبا هو الآخر يكفى ان يكون لديك حساب مفعل فى باى بال حتى تستلم النقود من المشترين عن طريق بطاقات الائتمان (فيزا وماستر كارد) على موقعك. 


واذا كنت لا تريد استخدام باى بال يمكنك الاكتفاء بطريقه الدفع عند الاستلام عن طريق شركه الشحن والتى يمكن ان تقوم باستلام النقود من المشترى، او الطرق المحليه لارسال واستقبال النقود فمثلا فى جمهوريه مصر العربيه يمكنك اللجوء الى الطرق المحليه مثل فودافون كاش والحوالات البريديه الفوريه. أو فى المملكه العربيه السعودية مثلا توجد خدمه انجاز من بنك البلاد ..وهكذا. 
ثالثا : شحن المنتج (اذا كان يحتاج الى شحن) فهناك العديد من شركات الشحن المحليه الآن وهى تساعدك فى توصيل المنتج بل وحتى استلام نقودك (الدفع عند الاستلام) 
رابعا : المنتج الذى تبيعه ليس من الشرط ان تقوم بانتاجه حتى تقوم ببيعه عن طريق الانترنت. يمكنك بيع منتجات الآخرين عن طريق شراؤها منهم ثم اعاده تسويقها وبيعها من خلال الانترنت. 


بإذن الله انتظرونا بالمزيد حول هذا الموضوع فى قسم التجاره الالكترونيه



8. الربح من المدونات 




ان يكون لديك مدونه او موقع هو شئ نادرا ما يتم الاستغناء عنه للربح من الانترنت. لماذا ؟ اى كان طريقه الربح التى اخترت استخدامها ستجد ان امتلاك مدونه يساعدك على القيام بها بشكل افضل. مثلا فى الطريقه رقم 3 من طرق الربح اننا قلنا انه يمكنك الترويج لنفسك كمدير صفحات Admin عن طريق انشاء مدونه ؟


أو مثلا فى الطريقه رقم 6 ان المسوق بالعموله يقوم بانشاء مدونات يعرض عليها المنتجات والخدمات ويقنع المشترين بالشراء من خلالها ؟







ان انشاء المدونات الربحيه امر يطول الحديث فيه ليس لصعوبته وليس للأمور الكثيره المتعلقه بها مثل التصميم وجلب الزوار وادارتها وغيرها من الأمور.


لكن الأهم هو الاستخدامات العديده لها …


كل شخص يربح من الانترنت ويعمل بطريقه معينه يحاول استخدام المدونات ويطوعها لكى تساعده فى اتمام عمله .. وجميع طرق العمل والربح تعتمد على بعضها البعض ومن المعتاد ان تجد شخص يستخدم توليفه من طرق الربح للوصول الى اقصى عائد ونتائج ممكنه لعمله وغالبا تكون المدونات جزء من هذه التوليفه.




استخدام المدونات والمواقع فى الربح من الاعلانات




المقدمه السابقه عن المدونات كان لا بد منها نظرا لأهميتها ولتوضيح اهميه المدونات.. ولحسن الحظ انشاء مدونه فى حد ذاته هو شئ فى منتهى السهوله وهو مجانى.


نأتى الآن الى استخدام المدونات فى عرض الاعلانات والربح منها وهى من ابسط الطرق للاستفاده من المدونات ومن ابسط الطرق للربح من الانترنت عموما هوالربح من ادسنس.


هناك نوعين من حسابات ادسنس سنذكر الأسهل الآن وهو الحساب المستضاف الذى يتم انشاؤه عن طريق مدونه بلوجر






وهو نفس الحساب الذى يتم انشاؤه مع اليوتيوب فإذا قمت بالتسجيل فى ادسنس من خلال يوتيوب كما أوضحنا من قبل فلن تحتاج الى تقديم الطلب من جديد ويمكنك البدء فى استخدام Adsense مباشره لكن بشرط ان تستخدم نفس الحساب فى انشاء مدونه البلوجر







يتم انشاء مدونه على بلوجر ثم كتابه المواضيع والمقالات فيها ثم طلب التسجيل فى خدمه جوجل ادسنس. خدمه ادسنس ستمكنك من عرض اعلانات فى مدونتك على blogger.com وبالتالى الربح من هذه الاعلانات.


هذه الطريقه من الطرق المناسبه جدا للمبتدئين نظرا لسهولتها كما انها تفتح الباب لهم امام تعلم الكثير من الأمور.


العائد يكون قليلا فى البدايه .. هذا يتغير بعد فتره عن طريق الاستمرار فى اضافه المواضيع والمحتوى المفيد والتواصل الجيد مع زوارك ومتابعيك الحاليين فى مدونتك حتى يبدأ الزوار فى الزياده وبالتالى تبدا الأرباح فى الظهور.






خطوات الربح عن طريق بلوجر وادسنس : 





اذا كان لديك حساب مسبقا فى اى خدمه من خدمات جوجل فيمكن تسجيل الدخول مباشره . اذا لم يكن لديك فالتسجيل سهل جدا من خلال هذا الرابط أو مشاهده هذا الفيديو
كتابه المواضيع الخاصه بك ويجب ان تكون مواضيع غير منسوخه (من انتاجك الشخصى) وعاليه الجوده. شاهد 9 نصائح لكتابه مقالات متميزه على الانترنت


التسجيل فى ادسنس 



فى لوحه التحكم لمدونه بلوجر يتم الضغط على Earnings بالانجليزيه اوالأرباح اذا كانت لوحه التحكم بالعربيه 


ثم تضغط على Sign Up For Adsense أو الاشتراك فى Adsense كما هو موضح فى الصوره 






الاشتراك فى ادسنس من خلال بلوجر Blogger.com 


بعدها يظهر كما فى الصوره الاتيه .. اختار اللغه فى اعلى الصفحه ثم فى الاسفل اختر نعم استخدم الحساب الحالى، اذا اخترت استخدم حساب آخر سوف تقوم بالتسجيل فى جوجل من جديد لعمل حساب آخر




الخطوه الثانيه فى التسجيل فى ادسنس عن طريق بلوجر



لن تظهر بعد ذلك الاعلانات فى مدونتك مباشره ولكن ستنتظر حتى يتم الموافقه على طلبك اولا وبعدها سيمكنك التحكم فى كل شئ متعلق بظهور الاعلانات فى مدونتك على بلوجر.



استخدام هذه الطريقه يتطلب منك أمران مهمان


الأول هو تعلم افضل الممارسات للتدوين وكتابه المحتوى


الثانى تعلم كيفيه الحصول على زوار للمدونه سواء عن طريق الشبكات الاجتماعيهأو السيو SEO






كانت هذه محاوله لحصر بعض طرق الربح من الانترنت بطريقه صحيحه بعيدا عن طرق النصب والاحتيال والطرق التى لا جدوى منها


ارجو ملاحظه ان هناك العديد من الأساليب الأخرى. وقد اخترت هذه الطرق بالتحديد حتى تكون متاحه لأكبر عدد ممكن كما انه تم توضيح كل طريقه بصوره عامه وليس تفصيليا لأن هدفى فى هذه التدوينه تعريف واعطاء المبتدئ فكره جيده ليستطيع تكوين رأيه اذا كانت طريقه الربح مناسبه له ويستطيع ان يبدأ فى تعلمها أم لا.



شكرا للمتابعه









والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،،